بعد إعلان وفاته .. معلومات عن حياة زين العابدين بن علي الرئيس التونسي الأسبق

توفي صباح الخميس 19 سبتمبر 2019، الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي ، عن عمر ناهز بلغ ال 83 عام ، وذلك في إحدي مستشفيات مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، حيث أن بن علي كان مقيم بالسعودية منذ هروبه عن تونس بعد ثورة الشعب التونسي علي حكمه عام 2011 .

أما عن مراسم دفنه، فقال محامى الرئيس التونسى المخلوع زين العابدين بن على، فى تصريحات لشبكة “سكاى نيوز”، اليوم الخميس، إن جثمان الرئيس الراحل سيدفن فى المملكة العربية السعودية وليس تونس.

حياة الرئيس التونسي الاسبق زين العابدين بن علي

  • الرئيس التونسي زين العابدين من مواليد مدينة حمام سوسة التونسية في 3 سبتمبر 1936.
  • أتم حياته الدراسية في عدة مدارس وهي المدرسة العليا متعددة الأسلحة في سان سير .
  • ثم أستكمل دراسته بمدرسة المدفعية في شالون سور مارن ، ومن ثم التحق بالمدرسة العليا للبحوث والأمن بفرنسا.
  • تدرج في المناصب العسكرية حيث تولي رئاسة الاستخبارات العسكرية خلال الفترة ما بين 1964-1974، ثم رئيس الأمن القومي خلال الفترة ما بين 1977-1980.
  • عين سفيرا للدولة عام 1980 بمدينة وارسو عاصمة بولندا .
  • ثم تولي رئاسة الوزراء التونسية في عام 1987 م .

فترة حكمه ورئاسته لتونس

  • أصبح زين العابدين بن علي رئيسا لدولة تونس عام 1987 .
  • وأعيد انتخابه لاربع فترة رئاسة حيث أنتخب رئيسا للبلاد في ثاني انتخابات رئاسية تعددية عام 2004.
  • حصل وقتها علي ما يقارب 90% من أصوات الناخبين .
  • وصلت فترة حكمه لتونس تقريبا 23 عاما.

قام الرئيس التونسي المخلوع، زين العابدين بن علي بحكم دولة تونس منذ عام 1987 إلى أن قامت الانتفاضات ضده عام 2011، فقام على الفور مضطرا بناء على رغبة الشعب التونسي إلى التخلي عن السلطة، وقام بالهروب إلى المملكة العربية السعودية معلنا عدم المشاركة في أي نشاط سياسي على الإطلاق، وألتزم بن علي الصمت حتى شهر يونيو عام 2012م، حيث أعلن محاميه الفرنسي جان ايف لوبروني أن قرار محاكمته يعتبر “مهزلة”.

وبعد تنحيه على السلطة وهروبه الي السعودية بستة أشهر فقط، حكم القضاء عليه وعلى زوجته، غيابياً، بالسجن لمدّة 35 عاماً في قضايا فساد،  حيث بلغت مجموع الأحكام الصادرة في حق بن علي 5 مؤبد و207 سنة سجن و6 أشهر و218 مليون دينار تونسي خطية.

وبالفعل طالبت السلطات التونسية السلطات السعودية يوم الأحد 20/2/2011 م بتسليم الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، وذلك خلال طلب رسمي، ونشرت وكالة لأنباء الرسمية بيان الطلب المقدم من تونس للسعودية، حيث قالت وزارة الخارجية في البيان إن طلب التسليم وجه بناء على توجيه مجموعة جديدة من التهم للرئيس السابق والتي تتمثل في القتل العمد، والتحريض عليه، وإحداث الفتنة بين أبناء الوطن بالتحريض على قتل بعضهم بعضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى