دعاء المطر .. تعرف على أفضل الأدعية المستحبة للمطر

دعاء المطر تصدر مؤشرات البحث على جوجل، تزامنًا مع ما تشهده محافظات جمهورية مصر العربية، منذ الصباح الباكر لليوم الثلاثاء 16 فبراير 2021، من موجة الطقس السيء، والتي تمثلت في انخفاض حاد في درجات الحرارة، صاحبه سقوط الأمطار على مختلف المناطق بالجمهورية.

بوابة “الصفا” تذكر في السطور القادمة أفضل الأدعية المستحبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، عند نزول المطر، على النحو التالي:

دعاء المطر.. أفضل الأدعية المستحبة

  • اللهم فى هذا البرد القارس، نستودعك كل من لا مأوى له، وكل من لا لباس له، وكل من لا دفء له، وكل من لا معيل له، وكل مبتلى وكل مفقود وكل مريض وكل جريح وكل أسير، اللهم نستودعك كل من يتألم وكل من يسألك الستر والعافية فى الدنيا والآخرة، فاحفظهم بحفظك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث اللهم اجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
  • اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

طقس اليوم.. درجة الحرارة اليوم

وفي سياق متصل، قالت هيئة الأرصاد الجوية المصرية،إن مصر تشهد قدوم منخفض جوي قوي اليوم الثلاثاء وغدًا، يصاحبه انخفاض حاد في درجات الحرارة وسقوط أمطار غزيرة على مختلف محافظات الجمهورية.

وأشارت الهيئة في بيان عاجل لها اليوم، إلى إن صور الأقمار الصناعية رصدت تكاثر السحب المتوسطة على شمال ليبيا ومصر حتى مطروح ويصاحبها سقوط أمطار، وأن السحب تتقدم خلال الساعات القادمة إلى الإسكندرية وشمال الدلتا.

أماكن سقوط الامطار اليوم

وعن اماكن سقوط الامطار اليوم، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع هطول امطار غزيرة الساعات المقبلة على الاماكن التالية : «الإسكندرية- السلوم- مطروح- بلطيم البحيرة- كفر الشيخ – رشيد- دمياط – بورسعيد – الدقهلية -العريش – رفح – رأس سدر – سانت كاترين» مع وجود فرص لسقوط الثلوج على مناطق وسط سيناء وخصوصًا سانت كاترين.

وأشارت هيئة الارصاد الجوية، إلى أن تكون الفرصة مهيأة لسقوط الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة تكون على مناطق «القاهرة- الجيزة – القليوبية – المنوفية – السويس – الغربية .»، ووجود أمطار خفيفة على بني سويف والفيوم ووجود صقيع على المزروعات ليلاً.

 

الطقس في الاسكندرية

وفي الاسكندرية شهدت المحافظة هطول أمطار غزيرة وانخفاض حاد في درجات الحرارة، منذ صباح اليوم الثلاثاء، وسط استعداادت مكثفة من جانب الاجهزة المعنية بالمحافظة.

من جانبها، أعلنت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، اليوم عن رفع درجات الاستعداد ونشر السيارات والبدلات، لحين انتهاء حالة عدم الاستقرار والتقلبات الجوية اليوم الثلاثاء.

هذا بالإضافة إلى تطهير مجمعات مياه الأمطار والمواسير الكبيرة، كما تم تنفيذ خطة تطهير البيارات الخاصة بمحطات الرفع وهي 165 بيارة.

وفي سياق متصل، أعلن مركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار أنه من المتوقع زيادة غزارة الأمطار يصاحبها سقوط كرات الثلج فى بعض الأحيان، خلال الساعات القادمة.

وأشار مركز التنبؤ ، إلى أنه من المتوقع أن تنشط الرياح الباردة وتتجاوز سرعتها 30 عقدة (50 الى 60 كم /س)، كما ترتفع الأمواج بشكل كبير علي مسطح البحر المتوسط، حيث يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار تقريبا (تؤدى إلى خروج المياه من البحر).

 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى