حقيقة تأجيل امتحانات الجامعات.. قرار وزير التعليم العالي اليوم

شهدت الساعات الماضية، تداول أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بتأجيل امتحانات الفصل الدراسي الاول بالجامعات، الامر الذي اثار جدلًا واسعًا بين طلاب الجامعات، حول حقيقة تلك الأنباء.

حقيقة تأجيل امتحانات الجامعات.. قرار وزير التعليم العالي اليوم

من جانبها كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن حقيقة تأجيل امتحانات الجامعات والأخبار المتداولة على مواقع السوشيال ميديا.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إجراء امتحانات الفصل الدراسي الاول بالجامعات، في موعدها المحدد السبت المقبل الموافق 27 فبراير الجاري،تنفيذًا لقرار لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، على أن تستأنف الدراسة، وتستكمل أعمال الامتحانات طبقا للنظم واللوائح والجداول المُعلنة بالمعاهد والكليات بالجامعات.

كما شدد المجلس الأعلى للجامعات، على الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وتفعيل دور لجان الأزمات بالجامعات والمعاهد؛ لمتابعة كافة الإجراءات وضمان سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

قرارات وزير التعليم العالي اليوم.. المجلس الاعلى للجامعات

كماأكد المجلس على تطبيق نظام التعليم الهجين المعلن عنه منذ بداية العام الدراسي الجاري (الجمع في التعليم بين حضور الطلاب للحرم الجامعي والتعليم أون لاين) ، مع الالتزام بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس ومعامل التدريب العملي لتحقيق التباعد الاجتماعي وفقا للأعداد المقررة.
وقرر المجلس الاعلى للجامعات أن يكون حضور الطلاب للجامعات والمعاهد مطابقا للقرارات السابقة للمجلس، التي تؤكد على عدم تواجد طلاب الكليات النظرية بالحرم الجامعي لأكثر من يومين أسبوعيا، وطلاب الكليات العملية بين 3-4 أيام أسبوعيًا، حسب طبيعة الدراسة بالكليات والمعاهد المختلفة، مع التشديد على الالتزام بكافة الضوابط اللازمة للوقاية داخل قاعات التدريس والتدريب.
كما وافق المجلس على قيام الجامعات والمعاهد بمد العام الدراسي الجاري لمدة ثلاثة أسابيع مبدأيا، بما يحقق استكمال الخطة الدراسية للتخصصات العلمية المختلفة.
وبالنسبة للطلاب المتخوفين من أداء الامتحانات نظرا للظروف الراهنة لجائحة كورونا، فقرر المجلس الاعلى للجامعات انه يجوز للطالب التقدم بطلب للاعتذار عن أداء كافة الامتحانات المقررة للفصل الدراسي الأول قبل بدء الامتحانات، وفى هذه الحالة يعامل الطالب معاملة الطلاب المتقدمين بأعذار مقبولة وفقا للمادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
أما بالنسبة للطلاب الذين تثبت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد فعليهم التقدم بتقرير طبى معتمد من الجهة الطبية المختصة بالجامعة، وفى هذه الحالة يجوز أن يكون الاعتذار عن الامتحانات التى تتزامن فقط مع فترة إصابة الطالب وفقا لما يقرره التقريرالطبى، ويسمح له بدخول سائر الامتحانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى