بعد إلغاء البلاتينية السنوية.. تعرف على نظام شهادات الاستثمار الجديدة

يبحث العديد من عملاء البنوك عن نظام شهادات الاستثمار الجديدة ، وذلك بعد إلغاء شهادة الـ15% ، كما صدر قرارا بتخفيض الفائدة على شهادات استثمار (د) التي تكون لمدة ثابتة وهي 3 سنوات التي كانت تصدر من قبل الهيئات الاعتبارية فقط لتصبح 10.75 %، أما بالنسبة لشهادات الاستثمار القائمة فستستمر على قيمة فوائدها وذات أسعارها حتى انتهاء مدتها المتبقية.

نظام شهادات الاستثمار الجديدة

نستعرض لكم نظام شهادات الاستثمار الديدة التي من المقرر أن تصدر من قبل مختلف البنوك المصرية، وذلك من خلال السطور التالية:-

شهادات البنك الأهلي المتاحة الأن

تم خفض أسعار الفائدة السنوية على الإصدارات الجديدة من شهادات البنك الاهلي، فبناء على ذلك تم تعديل شهادات استثمار (ب) للأفراد لتصبح 10.25 % لمدة عام بدلاً من 13% .

وبالنسبة للنظام الثاني ستكون الفائدة 10.5% لمدة عامين، بدلا من 14% ، و النظام الثالث ستصبح الفائدة 10% لمدة 3 سنوات بدلا من 12%.

أما بالنسبة لشهادات استثمار (أ) للأفراد الطبيعيين والهيئات الاعتبارية لمدة 10 سنوات بفائدة تراكمية، ستصبح 10.25% سنويا.

وانخفضت الفائدة بنسبة 2.5% على شهادة بنك الاستثمار (ب) ذات مدة 3 سنوات لتسجل 10% بدلا من 12.5% يصرف العائد كل ثلاثة أشهر.

تم تعديل شهادات استثمار (د) ذات المدة 3 سنوات التي تصدر للهيئات الاعتبارية فقط لتصبح 10.75 %، وانخفضت الفائدة على شهادة الاستثمار (د) للشركات بنسبة 0.5% لتسجل 10.75% سنوي بدلًا من 11.25% سنوي،  وشهادات الاستثمار المستمرة حاليا ستبقى على نفس أسعارها لمدتها المتبقية.

السبب وراء قرار خفض فائدة شهادات الاستثمار

أكد يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن الأسباب التي جعلت الحكومة تتخذ قرارا بإيقاف شهادة الادخار ذات العائد 15% عديدة تتلخق في أربعة نقاط وهم:-

انخفاض معدلات التضخم السنوي في وجود استمرار ارتفاع العائد على الشهادات الادخارية القائمة في البنك الأهلي بنسبة تتعدى كثيرا مستويات التضخم الموجودة حاليا حتى إتخاذ قرار بإيقاف الشهادة مرتفعة العائد.

  •  تسجيل معدل التضخم السنوي في أغسطس الماضي 3.6%.
  •  تشجيع العملاء على الاقتراض والاستثمار بدلًا من الادخار وهذا يعمل على زيادة حركة تشغيل عجلة الإنتاج ونمو الناتج القومي في مصر.
  •  قرار لجنة الأصول والخصوم في البنك وهي الوحيدة التي تقوم بتحديد نسبة الفائدة على الودائع تبعا لتكلفة الأموال في البنك بالاضافة إلى الأسعار والتنافس في السوق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى