زكاة الفطر رمضان 2020 .. مفتي الجمهورية يحدد الحد الأدني للزكاة هذا العام

زكاة الفطر فرض ثبث عن الرسول صلي الله عليه وسلم، وفرض الزكاء على الذكور والإناث، والأحرار والعبيد ، والصغار والكبار من المسلمين، فهو واجب علي الجميع، وهو علي كل رأس صاع واحد “الصاع النبوي”، أربع حفنات باليدين المعتدلتين المملوءتين .

مقدار زكاة الفطر

أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية وبالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية، قيمة زكاة الفطر هذا العام 1441 هجريًّا بـ 15 جنيهًا كحد أدني عن كل فرد مع استحباب الزيادة لكل من يريد.

و استعان مفتي الجمهورية برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقود بدلا من الحبوب، وذلك للتسهيل على الفقراء في قضاء حاجاتهم، فهناك ضروة دعت إلي إخراج النقود في ظل الظروف وانتشار فيروس كورونا في البلاد .

ونشير إلي أن جمهور أهل العلم يميلون إلي اخراج الطعام لا النقود حيث ثبت في الصحيحين عن أبي سعيد الخدري  قال: كنا نعطيها في زمن النبي ﷺ صاعاً من طعام أو صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير أو صاعًا من إقط أو صاعًا من زبيب. ويجوز أن يخرج المسلم صاعًا من الأرز أو غيره من قوت بلده، وإن كان من غير الأصناف المذكورة في هذا الحديث في أصح اقوال العلماء فهو جائز. ولا بأس أن يخرج مقداره بالوزن وهو تعادل اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام من القمح أو رز أو دقيق وهو ما غلب عليه من قوت البلد.

من تجب عليهم زكاة الفطر ومتي نخرجها

الزكاة واجب علي كل مسلم صغير أوكبير الذكر والانثي والحر والمملوك من المسلمين ويجب اخراجها قبل خروج الناس إلي صلاة العيد، ومن تساهل أونسي وجب عليه الإخراج بعد ذلك قضاءً مع توبة من هذا التاخير والتكاسل والندم علي أخطاء الماضي والعزم الا تعود إلي هذه المعصية.

وهي ليست واجبة علي الطفل في جوف المرأة ليس عليه زكاة الفطر ولكن تستحب، فالخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه أخرجها عن الحمل، كذلك لاتجب الزكاة علي الكافر أو الكافرة فهما ليسا أهل زكاة حتي يسلما، لانه خبيث لاتطهره الزكاة، فالزكاة علي المسلم فقط.

والواجب علي كل مسلم صاع نبوي واحد من التمر أو الشعير كما ذكرنا في السطور الأولي من المقال، وصاع عن زوجته، وصاع واحد لكل ولد من اولاده الذي يقوم عليهم ويؤمنهم، وصاع واحد عن المملوك الذي عنده.

وهناك بعض الأئمة أشاروا بإنه لايجوز إخراج زكاة الفطر علي هيئة نقود، فالرسول صلي الله عليه وسلم واصحابه لم يخرجوا نقودًا بل أخرجوا طعامًا وهذا هو الواجب.

وأجمعت أقول العلماء أن أول وقت لإخراجها هو ليلة 28؛ لأن الشهر يكون 29 وربما 30، وكان أصحاب رسول الله “صلي الله عليه وسلم” يخرجونها قبل العيد بيوم أو يومين.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله “صلي الله عليه وسلم” زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات.

ونصح مفتي الجمهورية بتعجيل زكاة الفطر واخراجها إلي الفقراء والمساكين والعمالة الغير المنتظمة الذين خسروا أعمالهم عقب الاجراءات الحكومية الوقائية لمقاومة فيروس كورونا فهي ظروف استثنائية غير مسبوقة تعيشها الأمة الأسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى