ادعية الافطار والامساك في رمضان المبارك

نستعرض لكم أبرز ادعية الافطار والامساك في رمضان المبارك، نجد أن أفضل ماقيل في ادعية الافطار والامساك ماجاء في فتاوي الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- عن الأدعية المذكورة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، وهي:

أدعية الأفطار في شهر رمضان المبارك

  • اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت. رواه أبو داود مرسلاً، وقال عنه عبد القادر الأرناؤوط في تحقيقه للأذكار للنووي: ولكنه له شواهد يقوى بها.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي. رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار.
  • ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله. وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.
  • اللهم لك صُمت، وعلى رزقك أفطرت.
  • ثلاثة لا تُرد دعوتهم: الصائم حتى يُفطر، والإمام العادل، والمظلوم. وهذا ورد في حديث صحيح رواه الترمذي، بسند حسن.

ادعية الامساك في شهر رمضان المبارك

لايوجد أدعية عند السحور من السنة حيث قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين : أما الدعاء عند السحور فلا أعلم فيه سُنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن الإنسان يدعو عند أكله وشربه في كل وقت بما جاءت به السُّنة، فيُسمي الله تعالى في أوله، ويحمد الله تعالى في آخره، فإن الله يرضى عن العبد، يأكل الأكل فيحمده عليه، ويشرب الشرب فيحمده عليه.

ونشير إلي أن تعجيل الفطر سنة غير واجب، باتفاق العلماء.

قال النووي رحمه الله: فَاتَّفَقَ أَصْحَابُنَا وَغَيْرُهُمْ مِن الْعُلَمَاءِ عَلَى أَنَّ السَّحُورَ سُنَّةٌ، وَأَنَّ تَأْخِيرَهُ أَفْضَلُ. وَعَلَى أَنَّ تَعْجِيلَ الْفِطْرِ سُنَّةٌ بَعْدَ تَحَقُّقِ غُرُوبِ الشَّمْسِ. وَدَلِيلُ ذَلِكَ كُلُّهُ الْأَحَادِيثُ الصَّحِيحَةُ، وَلِأَنَّ فِيهِمَا إعَانَةً عَلَى الصَّوْمِ، وَلِأَنَّ فِيهِمَا مُخَالَفَةً لِلْكُفَّارِ، كَمَا فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ الْمَذْكُورِ فِي الْكِتَابِ، وَالْحَدِيثِ الصَّحِيحِ الَّذِي سَأَذْكُرُهُ إنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى: فَصَلَ مَا بَيْنَ صِيَامِنَا وَصِيَامِ أَهْلِ الْكِتَابِ أَكْلَةُ السَّحَرِ. وَلِأَنَّ محل الصوم هو الليل، فَلَا مَعْنَى لِتَأْخِيرِ الْفِطْرِ وَالِامْتِنَاعِ مِن السَّحُورِ فِي آخِرِ اللَّيْلِ. وَلِأَنَّ بِغُرُوبِ الشَّمْسِ صَارَ مُفْطِرًا، فَلَا فَائِدَةَ فِي تَأْخِيرِ الْفِطْرِ. انتهى.

يذكر أن الرسول صلي الله عليه وسلم قد قال أن دعاء الصائم مستجاب، وبناء عليه يجب علي المسلم اغتنام هذه الفرصة بالدعاء والتقرب من الله بالذل والانكسار والخضوع، ويجب علينا استغلال الاوقات بتلاوة القرآن الكريم، والإكثار من الذكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى